﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


 ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Ezlb9t10
 ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
لمست بنوتة

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 279
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 793
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 24/03/2013
العمر العمر : 26
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]  ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Emptyالأحد مارس 24, 2013 10:52 pm







السلام عليكم



﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]


اصبح في هذه الايام يغلب على صلاتنا قراءة السور القصيرة بعد الفاتحة،
حتى وان اردنا ان نقرأ من السور الطويلة قد نلجأ الى اختيار القليل منها وقراءته اثناء الصلاة، والتي قد لا تتجاوز العشر ايات.
لكن عند تتبع سيرة سيد المرسلين نجد انه -صلى الله عليه وسلم- كما في الصَّحيحين من حديث أبي قتادة
"كان يقرأ في الرَّكعتين الأُوليين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسُورة".
وفي صحيح مسلمٍ من حديث أبي سعيدٍ الخُدري أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم-
"كان يقرأ في الظهر في الركعتين الأُوليين قدر ثلاثين آيةً".
وهذا يدلُّ على أنَّه كان -صلى الله عليه وسلم- يقرأ.

كما جاء في الصَّحيحين من حديث أبي بَرْزَة الأَسْلَمِي أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم-
"كان يقرأ في صلاة الفجر -أو في صلاة الصُّبح- بما بين السِّتين إلى المئة".
قال: "وإنَّه يخرج من الصلاة وإن أحدنا ليعرف جليسَه".
وفي بعض الرِّوايات: "وإن أحدنا ليُبْصِر مواقعَ النَّبْل".
وثبت في الصَّحيحين من حديث أمِّ سلمة في قصَّتها:
أنَّها شكت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّها وَجِعَةٌ، فقال: «طوفِي مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ وَأَنْتِ رَاكِبَةٌ»،
والحديث في الصَّحيحين من حديث جُبَيرٍ، فقال جُبَير: "فقرأ -صلى الله عليه وسلم- في صلاة الفجر بسورة الطور".
وهذا يدلُّ على أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ بطوال المُفَصَّل.
وقد جاء في صحيح مسلم أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في صلاة الفجر بـ ﴿ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ﴾ [ق: 1]
ثم خفَّف بعد. وهذا يدلُّ على أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ بطوال المفصل، وهذه هي السنة.

فإن
قرأنا لعذرٍ –كمرضٍ- أو لسفرٍ ببعض السُّور القِصَار فلا حرجَ في ذلك، فقد
جاء عند أبي داود أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ:
﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا﴾ [الزلزلة: 1] مرتين في الركعة الأولى والثانية،
وهذا يدلُّ على الجواز، لا على الاستحباب؛ لأنَّ الفعل أصله على الجواز، فإذا كان لم يكرره دلَّ على أنَّه جائزٌ.

وأمَّا في الظهر والعصر فإنَّه عليه السلام كان يقرأ بأوساط المُفَصَّل، وكذلك في العشاء،
ومما يدلُّ على ذلك ما جاء في حديث جابر بن سَمُرة:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الظهر بـ ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى﴾ [الليل: 1]، ونحوها من السُّور.
وجاء عند أهل السُّنن من حديث جابر بن سَمُرة:
أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الظهر والعصر بـ ﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ﴾ [الطارق: 1]، ﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ﴾ [البروج: 1] ونحوها من السُّور.
وهذا يدلُّ على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ بها.
وجاء في صحيح مسلمٍ من حديث عمران بن حصين:
أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى صلاة الظهر بأصحابه، فلمَّا سلَّم قال: «أَيُّكُم الَّذِي قَرَأ بـ: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾ [الأعلى: 1]؟».
فأَرَمَّ القومُ، فقال: «أَيُّكُم
الَّذِي قَرَأَ بِهَا؟» فقال رجلٌ: أنا يا رسول الله، ولم أُرد بها إلا
الخير. قال: «قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ بَعْضَكُمْ خَالَجَنِيهَا»
.
وهذا يدلُّ على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ في صلاة الظهر بمقدار: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾ [الأعلى: 1]،
وهذا يدلُّ على أنَّ أوساط المُفَصَّل تُقرأ في الظهر والعصر.

ومما يدلُّ على ذلك ما جاء في صحيح مسلمٍ من حديث أبي سعيد الخدري أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الظهر في الركعتين الأُوليين قدر ثلاثين آية.
ومعنى
"قدر ثلاثين آية" أنَّك إذا حسبت وقدَّرت الفاتحة بسبع آياتٍ فبعد ذلك كم؟
ثلاث وعشرون آيةً، فكان يقرأها -صلى الله عليه وسلم- في الظُّهر،
وهذا يدلُّ على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في أوساط المُفَصَّل.

ولا مانعَ أن نطيل أحيانًا في صلاة الظُّهر، فقد جاء في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد أنَّه قال:
"كانت
صلاةُ الظهر تُقام فيذهب الذَّاهبُ إلى البقيع، فيقضي حاجتَه ويتوضَّأ، ثم
يأتي ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الركعة الأولى"
.
وهذا يدلُّ على أنَّه -صلى الله عليه وسلم- أحيانًا كان يُطيل صلاةَ الظهر، والله -تبارك وتعالى- أعلى وأعلم.

وأمَّا في العصر، فإنَّها -في الغالب- تكون أخفَّ من الظهر، ولهذا جاء في صحيح مسلمٍ من حديث أبي سعيدٍ الخُدري:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الرَّكعتين الأُوليين من العصر قدر نصف ذلك. أي قدر نصف صلاة الظهر،
وكان
يقرأ في صلاة الظهر ثلاثين آيةً، فنصفها خمس عشرة آية، منها سبع آيات التي
هي الفاتحة فتبقى ثماني آياتٍ، وهي تقريبًا مقدار وجه أو نصف وجه من
المصحف.
وهذا يدلُّ على أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في العصر بمقدار ذلك،
ولهذا جاء عند أبي داود من حديث جابر بن سَمُرة:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الظهر والعصر بـ﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ﴾ [الطارق: 1]، و﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ﴾ [البروج: 1]، ونحوهما من السور.
وأمَّا في صحيح مسلم فورد أنَّه كان يقرأ بـ ﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا﴾ [الشمس: 1]. والله -تبارك وتعالى- أعلى وأعلم.

إذا ثبت هذا، فإنَّه كان يُقرأ في الظهر والعصر والعشاء بأوساط المُفصَّل، وأمَّا المغرب فإنَّ السُّنة أن نقرأ بقِصار المُفصَّل،
ومما يدلُّ على ذلك ما جاء عند أهل السُّنن من حديث سليمان بن يَسَار أنَّ إمام مكَّة كان يقرأ في الفجر بطوال المفصَّل،
وفي الظهر والعصر والعشاء بأوساط المفصَّل، وفي المغرب بقِصَار المُفصَّل،
فقال أبو هريرة: "ما صلَّيتُ خلف إمامٍ أشبه صلاةً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- من هذا". وهذا يدلُّ على أنَّ هذا هو الأصل.

ولا مانعَ أن يُقرأ ببعض السُّور الطَّويلة في المغرب،
فقد ثبت في صحيح البخاري أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ بسورة الأعراف في المغرب، بطول الطُّولين.
كما ثبت ذلك في الصَّحيح من حديث زيد بن ثابتٍ، وجاء في صحيح مسلم من حديث أمِّ الفضل:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ ﴿وَالْمُرْسَلَاتِ﴾ [المرسلات: 1] في المغرب. وقرأ كما عند أهل السُّنن بسورة الأنفال.
وهذا
يدلُّ على أنَّه أحيانًا كان يقرأ ببعض السور الطَّويلة، وهذا لا مانعَ
منه، ولكن المساجد التي ينتابها أصحابُ الحاجات، مثل: مساجد الأسواق؛
فإنَّه لا تنبغي الإطالة؛
لقوله -صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين من حديث أنسٍ: «إِنِّي
لأَدْخُلُ فِي الصَّلَاةِ وَأَنَا أُرِيدُ إِطَالَتَهَا، فَأَسْمَعُ
بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَأُخَفِّفُ مِنْ أَجْلِ وَجْدِ أُمِّهِ عَلَيْهِ»
.
وقال -صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح مسلم من حديث أبي مسعود البَدْرِي:
«أَيُّهَا النَّاسُ، أَيُّكُم أَمَّ النَّاسَ فَلْيُخَفِّفُ؛ فَإِنَّ مِنْ وَرَائِهِ الضَّعِيفَ والصَّغِيرَ وَذَا الْحَاجَةِ».

المرجع:
الاكاديمية الأسلامية















 الموضوع الأصلي : ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: لمست بنوتة



لمست بنوتة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
younes mer

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1447
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 2333
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/12/2012
العمر العمر : 30
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://etuddz.7olm.org

 

موضوع: رد: ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]  ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 1:46 am






بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
















 الموضوع الأصلي : ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: younes mer



younes mer ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
KiShO

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1565
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1621
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/07/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]  ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] Emptyالخميس يوليو 25, 2013 6:58 pm






شكراً لموضوعك
















 الموضوع الأصلي : ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: KiShO



KiShO ; توقيع العضو



﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين
» سورة المزمل مكتوبة
» تفسير قوله تعالى " يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] , ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] , ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] , ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] , ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] , ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20]
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾ [المزمل: 20] ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:38 pm.