التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Ezlb9t10
التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو V.i.P
الرتبه:
عضو V.i.P
الصورة الرمزية
 
المرحة سارة

البيانات
الجنس الجنس : انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 846
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1493
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
الانظمام الانظمام : 17/11/2012
العمر العمر : 30
مزأإجيءْ مزأإجيءْ : عادي
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.j-altwer.com

 

موضوع: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 7:17 pm






بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

ما هي عقيدة الجبر؟ :

أيها الأخوة الكرام، في سورة الأنعام آية، قال تعالى:

﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾

[سورة الأنعام الآية: 148]


هذه مقولة المشركين:
﴿لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾

[سورة الأنعام الآية: 148]


التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 01
أين هذا الكلام؟ كله كذب:
﴿كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا
بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ
تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ﴾


[سورة الأنعام الآية: 148]


أخوتنا الكرام، ما من عقيدة شلت المسلمين
كعقيدة الجبر، هم قاعدون لا يتحركون، وكأنهم يتوهمون أن الله قدر عليهم ما
هم فيه، قال تعالى:
﴿قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آَيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾

[سورة الأنعام الآية: 37]

﴿كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا﴾

[سورة الأنعام الآية: 148]

في اللحظة التي تتوهم أن الله أجبرك على كل
أفعالك، وأن الله لا رأي لك فيه إطلاقاً، وأنت مسير، ولست مخيراً، اعتقد أن
الحياة لا معنى لها، والتكليف لا معنى له، وحمل الأمانة لا معنى له،
والثواب والعقاب تعطلاً، والجنة والنار لا معنى لهما إطلاقاً، وألغي الدين
كله، إذا صحت عقيدة المرء صح عمله، وإذا فسدت عقيدته فسد عمله، وهناك كلمات
كثيرة جداً يقولها العامة, ما أنزل الله بها من سلطان؛ إنها الكفر بعينه.

لم أقام عمر على إنسان شارب الخمر الحد مرتين؟ :

التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 02
بل
حينما جيء لسيدنا عمر بإنسان شارب للخمر، قال: أقيموا عليه الحد، قال:
والله يا أمير المؤمنين، إن الله قدر علي ذلك، فقال: أقيموا عليه الحد
مرتين؛ مرة لأنه شرب الخمر، ومرة لأنه افترى على الله.

ما لم تكن مخيراً فلست مسؤولاً، المسؤولية لا تتحقق إلا إذا كنت مخيراً، والتخيير يثمن عملك, يعطي عملك قيمة، قال تعالى:

﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً﴾

[سورة الإنسان الآية: 3]

﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ﴾

[سورة البقرة الآية: 148]

﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾

[سورة الأنعام الآية: 132]


الآيات لا تعد ولا تحصى، قال تعالى:
﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾

[سورة الكهف الآية: 29]

يجب أن تعلم هذه الحقيقة :

لكن -أيها الأخوة الكرام- لا بد من توضيح
حقيقة: أن في القرآن آيات محكمات، وفي القرآن آيات متشابهات، فالمتشابهات
تشبه الاختيار من جهة، والجبر من جهة ثانية، فأية آية في كتاب الله يشم
منها رائحة الجبر, فهذه تحمل على المحكمات، الآيات المتشابهات مهما كثرت,
تحمل على الآيات المحكمات مهما قلت بالضبط، هذه قاعدة أصولية.

إذا قال الله عز وجل:

﴿يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾

[سورة النحل الآية: 93]


التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 03
هذه الآية يجب أن تحمل على قوله تعالى:
﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾

[سورة الكهف الآية: 29]


أي: هذا الإضلال الجزائي المبني على ضلال اختياري، قال تعالى:
﴿فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ﴾

[سورة الصف الآية: 5]

طالب في الجامعة ما داوم، ولا قدم امتحاناً،
ولا اشترى كتباً، وما استجاب لعشرة إنذارات لإدارة الجامعة، بعد كل هذه
المحاولات اليائسة في إقناعه أن يعود للدراسة، ولنيل الشهادات, صدر قرار
بترقيم قيده، هذا القرار تجسيد لرغبته، زاغوا فأزاغ الله قلوبهم، اختاروا
الضلال فأضلهم الله بحسب اختيارهم، الآيات التي يشم منها رائحة الجبر مهما
كثرت, تحمل على الآيات المحكمة التي تؤكد أن الإنسان مخير.

هل الإنسان مخير أم مسير؟ :

التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 04
هذه الآية -أيها الأخوة الكرام- يقول عنها علماء التفسير: هي أصل في أن الإنسان مخير، قال تعالى:

﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ
مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ
كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾


[سورة الأنعام الآية: 148]


هذا الكلام كذب، قال تعالى:
﴿كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى
ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ﴾


[سورة الأنعام الآية: 148]

الإنسان مخير فيما كلف، ولوجود الأمر والنهي
في القرآن الكريم، معنى ذلك: أنك مخير لمجرد وجود الأمر والنهي في القرآن
الكريم، معنى ذلك: أنك مخير، ولا يعقل أن تكون مسيراً، وأن يأمرك الله بأمر
أو ينهاك عن شيء، الأمر ليس له معنى، والنهي ليس له معنى، ولكنك لست
مخيراً في أمك وأبيك، هل اخترتهما؟ أبداً.

قال لي أحدهم: والدتي متعبة جداً، قلت له:
طلقها، قال: كيف؟ قلت له: هذا قدرك، أنت مسير، أمك وأبوك وبلدتك وعصرك،
وكونك ذكراً أو أنثى، وقدراتك العامة هذه ليس لك فيها اختيار، ولكن اعتقد
اعتقاداً جازماً أنها لصالحك، يعبر عن هذا بقول الإمام الغزالي:

ليس في الإمكان أبدع مما كان.

التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 05
ليس
في إمكانك أبدع مما أعطاك فيما سيرك به، وحينما يأتي يوم القيامة، ويكشف
الله لك حكمة ما ساقه إليك، لماذا عشت في السبعينيات، ولم تكن في
العشرينات؟ لماذا كنت في الشرق الأوسط، ولم تكن في شيكاغو مثلاً؟ لماذا جئت
من أم وأب مسلمين ولم تكن من أم وأب وثنيين فرضاً؟

حينما يكشف الله لك يوم القيامة الحكمة من هذه
الأشياء التي قدرها لك, ينبغي أن تذوب كالشمعة شكراً لله, على أنه أعطاك
أنسب شيء لصالح إيمانك، وسعادتك الأبدية، لذلك: إذا أجبر الله عباده على
الطاعة سقط الثواب، ولو أجبرهم على المعصية سقط العقاب، ولو تركهم هملاً
لكان عجزاً في القدرة:

إن الله أمر عباده تخييراً، ونهاهم تحذيراً، وكلف يسيراً، ولم يكلف عسيراً، وأعطى على القليل كثيراً.

أخطر موضوع في العقيدة: موضوع ما إذا كان الإنسان مخيراً أو مسيراً؛ مسير فيما تكلمت ، ومخير فيما كلفت به.

دقق في هذا المثل :

التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 06
ولكن
الآن بالضبط دققوا في هذا المثل: تركب مركبة، والقيادة بيدك، أنت حر في
قيادتها، والإشارة حمراء، وأنت مخير أن تلتزم بالقانون، أو أن تخترق
القانون، أنت حينما تلتزم بالقانون تبقى مخيراً، أما حينما تخترق القانون
تفقد اختيارك، لست مخيراً في قبول المخالفة أو عدم قبولها، لو أن المخالفة
سحب الإجازة، أو حجز السيارة، أو إيداعك في السجن، أنت حينما اخترت خرق
القانون فقدت اختيارك.

الإنسان في الدنيا حينما يختار أن يعصي الله
عز وجل ، الآن يسوق الله بلية وتأديباً وعقوبةً, ليس الإنسان مخيراً في
قبولها أو رفضها، إذاً: أنت مخير في قضايا كبرى في حياتك هي لصالحك، ثم إنك
مخير فيما كلفت، وبعد أن تكلف وتخير, إما أن تبقى مخيراً بطاعتك لله، وإما
أن تفقد اختيارك حينما تختار أن تعصي الله، عندئذ:

إذا أراد ربك إنفاذ أمر, أخذ من كل ذي لب لبه.

مع الله عز وجل لا ينفع الذكاء أبداً:

ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

الإيمان والكفر .

قضية الاختيار والتسيير من أخطر قضايا العقيدة.

يقول أحدهم: قال تعالى:

﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾

[سورة الكهف الآية: 29]


لكن:
﴿وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ﴾

[سورة الإنسان الآية: 30]

أين اختيار الإنسان؟ أقول له: لقد ربط الله
مشيئتك بمشيئته ربط فضل لا ربط جبر، لولا أن الله خلقك مخيراً، وشاء لك أن
تكون مخيراً، واخترت الخير، ونعمت بالجنة، لولا أن الله شاء لك أن تكون ذا
مشيئة، واستعملت المشيئة لصالحك، وكانت سبب دخول الجنة لما كانت.

الله عز وجل ربط كونك مختاراً, بأن الله من
كرمه شاء لك أن تكون مخيراً، ليس هذا الربط ربط جبر، بل هو ربط فضل، فرق
دقيق جداً، مثلاً:

قال تعالى:

﴿وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي﴾

[سورة السجدة الآية: 13]

يعني يا عبادي، إذا زعمتم، إذا توهمتم: أنني أجبركم على المعاصي والآثام فأنتم واهمون، قال تعالى:

﴿وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا
يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾


[سورة الأعراف الآية: 28]

إذا توهمتم وزعمتم أنني أجبركم على المعاصي،
لا، لو كنت مجبركم على شيء, لما أجبرتكم إلا على الهدى، ولكن الهدى الذي
تجبرون عليه لا يسعدكم، لذلك:

﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾

[سورة البقرة الآية: 256]

لو أن الهدى الذي تجبرون عليه يسعدكم,
لأجبرتكم على الهدى، هذا معنى ولو شئنا إجبار هويتكم، ولو شئنا إلغاء
أمانتكم، إلغاء تكليفكم، إلغاء اختياركم، وأجبرناكم على شيء, لما أجبرناكم
إلا على الهدى.


إذاً: عندما تصح عقيدتك يحسن ظنك بالله، وحينما يحسن ظنك تكون قد عبدت الله.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:

((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ))

[أخرجه الترمذي في سننه, ومالك في الموطأ]

ولكن حسن الظن بالله ثمن الجنة، وغير
المؤمنين يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية، إساءة الظن بالله أحد أكبر
المشكلات التي تعترض المؤمن في حياته.

خاتمة القول :

فقضية أن الإنسان مخير, قضية مقطوع بها،
تؤيدها آيات كثيرة، وأحاديث كثيرة، ولكن هناك آيات يشم منها رائحة الجبر،
وهي آيات متشابهات، الآيات المتشابهات مهما كثرت, تحمل على الآيات المحكمات
مهما قلّت.


والحمد لله رب العالمين















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: المرحة سارة



المرحة سارة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
محمد(اليمن)

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 476
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 698
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 25/11/2012
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://bin-grban.0wn0.com

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 9:14 pm






كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: محمد(اليمن)



محمد(اليمن) ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
وزير الاكواد

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 51
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 51
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 04/10/2012
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالجمعة مارس 01, 2013 3:37 pm






مشكور كثيراً على الموضوع
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: وزير الاكواد



وزير الاكواد ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين جيل التطوير
الرتبه:
مؤسسين جيل التطوير
الصورة الرمزية
 
ملك التطوير

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Ouooou10
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 2764
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 3331
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
الانظمام الانظمام : 11/09/2011
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
اوسمتي اوسمتي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي 120
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.j-altwer.com

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالسبت مارس 02, 2013 2:41 am






شكراً لك
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: ملك التطوير



ملك التطوير ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
صدفة

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 451
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 467
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 20/03/2013
العمر العمر : 29
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 4:29 am






شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: صدفة



صدفة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
1BlaCk GlaSs

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 283
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 332
السٌّمعَة السٌّمعَة : -1
الانظمام الانظمام : 27/11/2012
العمر العمر : 33
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالخميس مارس 21, 2013 3:07 am






شكرا لك
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: 1BlaCk GlaSs



1BlaCk GlaSs ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
لآني جنوبي وهذا الوطن

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 222
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 224
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 21/03/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالخميس مارس 21, 2013 7:27 am






شكرأالك
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: لآني جنوبي وهذا الوطن



لآني جنوبي وهذا الوطن ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
sami-sami

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1081
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1127
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 21/03/2013
العمر العمر : 42
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالخميس مارس 21, 2013 12:29 pm






شكرا يعطيك العافية تحياتي وتقديري
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: sami-sami



sami-sami ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
KiShO

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1565
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1621
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/07/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي Emptyالخميس يوليو 25, 2013 5:17 pm






شكراً لموضوعك
















 الموضوع الأصلي : التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: KiShO



KiShO ; توقيع العضو



التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» خ1 - أسباب ضعف المسلمين من موسوعة النابلسي
» خطورة النفاق من موسوعة النابلسي
» العشرة الطيبة بين الزوجين من موسوعة النابلسي
» نعمة حاسة الشم من موسوعة النابلسي
» الإمعة [مميز للقراءة] من موسوعة النابلسي

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي , التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي , التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي ,التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي ,التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي , التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ التخيير والتسيير من موسوعة النابلسي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 6:03 am.