[center]قبل الصلاة:


[center]1- عدم إسباغ الوضوء.

2- الجهل بكيفية أدائها.

3- الغفلة عن فضائلها.

4-
الصلاة
في البيت بلا عذر.

5- ترك الوضوء، وهذا يوجد عند بعض الطلاب في المدارس.

6- الإسراع في الذهاب للصلاة.

7- إهمال تحية المسجد.

8- عدم الاجتهاد في البحث عن القبلة عند الجهل بها.

9- التلفظ بالنية عند الصلاة.

10- أقوال لا دليل عليها: أقامها الله وأدامها، استوينا لله، اللهم أحسن وقوفي بين يديك.

11- التقصير في اتخاذ سترة للصلاة.

12- عدم إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت.

13- عدم الإتيان بدعاء دخول المسجد والخروج منه.

14- الغفلة عن عمارة الوقت بين الأذان والإقامة بالذكر والدعاء والحديث في أمور الدنيا.

15- رفع الصوت بقراءة القرآن بين الأذان والإقامة مما يسبب إزعاج للمصلين وغيرهم ممن يقرأ القرآن أو يدعو ربه.

16- الصلاة بثياب شفافة في الصيف مع لبس سروال قصير مما يظهر الفخذ.

17- الدخول في الصلاة والبال مشغول بموعد أو قضاء حاجة.

18- الدخول في الصلاة برائحة الدخان مما يزعج المصلين.

19- الصلاة في مكان فيه صور وزخارف.
في ضمن الصلاة:


20- عدم العناية بالتزين لها.

21- عدم تسوية الصفوف.

22- عدم رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام.

23- المداومة على دعاء استفتاح واحد, والسنة التنويع.

24- إهمال قراءة الفاتحة في القيام مع أنها ركن.

25- وضع اليدين على السرة؛ والسنة وضعها على الصدر.

26- الصلاة خلف الصف منفرداً بلا عذر.

27- عدم تحريك اللسان بالقراءة والأذكار.

28- مد لفظ "أكبر" فيكون "أكبار" وأكبار جمع "كبر" وهو الطبل.

29- عدم كظم التثاؤب في الصلاة.

30- الاتكاء في القيام لصلاة الفريضة بدون سبب.

31- الإسراع في أداء الصلاة، والواجب الطمأنينة والهدوء.

32- كشف الكتفين أو أحدهما في الصلاة.

33- تشبيك اليدين في الصلاة.
في الركوع وبعده:


34- عدم استواء الظهر في الركوع.

35- الانحناء الكثير في الركوع.

36- عدم وضع اليد على الركبة مفرجة الأصابع.

37- عدم تنويع الأدعية في الركوع والسجود والمداومة على دعاء واحد.

38- رفع اليدين بعد الركوع مثل هيئة الدعاء والصواب أن ترفع حذو المنكب أو الأذن.

39- زيادة "والشكر " بعد الرفع من الركوع.
في السجود:


40- إهمال الدعاء في السجود.

41- عدم تمكين الجبهة والأنف في السجود.

42- بسط الذراعين في السجود.

43- المبالغة في التجافي في السجود حتى يضايق من بجواره.

44- رفع القدمين عن ملاصقة الأرض في السجود, والصواب وجوب ملاصقتها للأرض.




45- عدم توجيه أطراف أصابع اليدين والقدمين للقبلة.

46- اعتقاد التفريق بين صفة سجود الرجل عن سجود المرأة, والصواب أنهما سواء في الصفة.
التأخير والجمع بدون عذر:


47- الجمع بين الصلاتين بدون سبب يبيح ذلك.

48- تأخيرها عن وقتها بنوم أو لعب أو سهر.
بعد الصلاة:


49- إهمال الأذكار التي بعد الصلاة.

50- الدعاء الجماعي بعد الصلاة.

51- اعتياد المصافحة بعد الصلاة.

52- الدعاء بعد الصلاة الفريضة.

53- خروج المأموم من المسجد قبل انصراف الإمام.
متفرقات:


54- صلاة الفريضة في المقبرة.

55- الصلاة في مسجد فيه قبر.

56- عدم رد المار أمام المصلي.

57- عدم الصلاة مع الجماعة أثناء العمل الوظيفي إلا لسبب شرعي.

58- الجهل بكيفية صلاة المريض وعدم التفقه في ذلك.

59- بعض المرضى يترك الصلاة اعتقاداً منه بجواز ذلك.

60- بعض الناس يكمل صلاته عند انتقاض وضوئه أو يقينه بأنه على غير طهارة.

61- بعض المرضى يرفع الوسادة ليسجد عليها والصواب أنه يكفي أن يومئ برأسه.

62- اعتقاد أن هناك دعاء محدد في سجود السهو, والصواب أنه يقول كما يقول في سجود الصلاة.

63- إهمال سنن الصلاة؛ ومنها: السواك قبلها, رفع اليدين, إطالة السجود.. وغيرها من السنن.

64- ضعف الخشوع وعدم المجاهدة على تحقيقه.

65- الالتفات في الصلاة.

66- رفع الصوت بالأدعية والقرآن في الصلاة مما يؤذي بقية المصلين.

67- زيادة "سيدنا محمد" في التشهد الأخير والصواب حذفها.

68- مسابقة الإمام في الصلاة.

69- التأخر عن الإمام.

70- ترك رفع اليدين في مواضع الرفع: عند تكبيرة الإحرام, عند الركوع, وعند الرفع منه, وعند الرفع من التشهد الأول.

71- بعضهم إذا دخل والإمام ساجد ينتظر حتى يقوم والسنة الدخول معه في أي هيئة يكون فيها الإمام.

72- النظر للأعلى في الصلاة.

73- تغميض العينين.

74- كثرة العبث والحركة داخل الصلاة.


في الختام اسئل الله لي ولكم صالح الاعمال وخير جزاء