القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


 القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Ezlb9t10
 القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
لمست بنوتة

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 279
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 793
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 24/03/2013
العمر العمر : 26
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها  القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Emptyالأحد مارس 24, 2013 9:27 pm







لقول في تأويل قوله تعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ( 24 ) إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم ( 25 ) ) e]ص: 179 ]

يقول - تعالى ذكره - : أفلا يتدبر هؤلاء المنافقون مواعظ الله التي يعظهم بها في آي القرآن الذي أنزله على نبيه عليه الصلاة والسلام ، ويتفكرون في حججه التي بينها لهم في تنزيله فيعلموا بها خطأ ما هم عليه مقيمون ( أم على قلوب أقفالها ) يقول : أم أقفل الله على قلوبهم فلا يعقلون ما أنزل الله في كتابه من المواعظ والعبر .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) إذا والله يجدون في القرآن زاجرا عن معصية الله ، لو تدبره القوم فعقلوه ، ولكنهم أخذوا بالمتشابه فهلكوا عند ذلك .

حدثنا إسماعيل بن حفص الأيلي قال : ثنا الوليد بن مسلم ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان قال : ما من آدمي إلا وله أربع أعين : عينان في رأسه لدنياه ، وما يصلحه من معيشته ، وعينان في قلبه لدينه ، وما وعد الله من الغيب ، فإذا أراد الله بعبد خيرا أبصرت عيناه اللتان في قلبه ، وإذا أراد الله به غير ذلك طمس عليهما ، فذلك قوله ( أم على قلوب أقفالها ) .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا يحيى بن واضح قال : ثنا ثور بن يزيد قال : ثنا خالد بن معدان قال : ما من الناس أحد إلا وله أربع أعين ، عينان في وجهه لمعيشته ، وعينان في قلبه ، وما من أحد إلا وله شيطان متبطن فقار ظهره ، عاطف عنقه على عنقه ، فاغر فاه إلى ثمرة قلبه ، فإذا أراد الله بعبد خيرا أبصرت عيناه اللتان في قلبه ما وعد الله من الغيب ، فعمل به ، وهما غيب ، e]ص: 180 ] فعمل بالغيب ، وإذا أراد الله بعبد شرا تركه ، ثم قرأ ( أم على قلوب أقفالها ) .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا الحكم قال : ثنا عمرو ، عن ثور ، عن خالد بن معدان بنحوه ، إلا أنه قال : ترك القلب على ما فيه .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد قال : ثنا حماد بن زيد قال : ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه قال : " تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) فقال شاب من أهل اليمن : بل عليها أقفالها حتى يكون الله - عز وجل - يفتحها أو يفرجها ، فما زال الشاب في نفس عمر رضي الله عنه حتى ولي فاستعان به " .

وقوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) يقول الله - عز وجل - إن الذين رجعوا القهقرى على أعقابهم كفارا بالله من بعد ما تبين لهم الحق وقصد السبيل ، فعرفوا واضح الحجة ، ثم آثروا الضلال على الهدى عنادا لأمر الله - تعالى ذكره - من بعد العلم .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) هم أعداء الله أهل الكتاب ، يعرفون بعث محمد نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه عندهم ، ثم يكفرون به .

حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( من بعد ما تبين لهم الهدى ) إنهم يجدونه مكتوبا عندهم .

وقال آخرون : عنى بذلك أهل النفاق .

ذكر من قال ذلك :

حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى قوله ( فأحبط أعمالهم ) هم أهل النفاق . e]ص: 181 ]

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى ( إسرارهم ) هم أهل النفاق . وهذه الصفة بصفة أهل النفاق عندنا أشبه منها بصفة أهل الكتاب ، وذلك أن الله - عز وجل - أخبر أن ردتهم كانت بقيلهم ( للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر ) ولو كانت من صفة أهل الكتاب ، لكان في وصفهم بتكذيب محمد - صلى الله عليه وسلم - الكفاية من الخبر عنهم بأنهم إنما ارتدوا من أجل قيلهم ما قالوا .

وقوله ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول - تعالى ذكره - : الشيطان زين لهم ارتدادهم على أدبارهم ، من بعد ما تبين لهم الهدى .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول : زين لهم .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سول لهم ) يقول : زين لهم .

وقوله ( وأملى لهم ) يقول : ومد الله لهم في آجالهم ملاوة من الدهر ، ومعنى الكلام : الشيطان سول لهم ، والله أملى لهم .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الحجاز والكوفة ( وأملى لهم ) بفتح الألف منها بمعنى : وأملى الله لهم . وقرأ ذلك بعض أهل المدينة والبصرة ( وأملي لهم ) على وجه ما لم يسم فاعله . وقرأ مجاهد فيما ذكر عنه ( وأملي ) بضم الألف وإرسال الياء على وجه الخبر من الله - جل ثناؤه - عن نفسه أنه يفعل ذلك بهم .

وأولى هذه القراءات بالصواب ، التي عليها عامة قراء الحجاز والكوفة من e]ص: 182 ] فتح الألف في ذلك ؛ لأنها القراءة المستفيضة في قراءة الأمصار ، وإن كان يجمعها مذهب تتقارب معانيها فيه .

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4546&idto=4546&bk_no=50&ID=4594


















 الموضوع الأصلي : القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: لمست بنوتة



لمست بنوتة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
شمعه الامل

البيانات
الجنس الجنس : انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 73
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 91
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 24/11/2012
العمر العمر : 25
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها  القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Emptyالأحد مارس 24, 2013 10:11 pm






جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك
















 الموضوع الأصلي : القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: شمعه الامل



شمعه الامل ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
KiShO

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1565
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1621
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/07/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها  القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها Emptyالخميس يوليو 25, 2013 6:18 pm






KiShO ; توقيع العضو



القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» أفلا يتدبرون القرآن
» دعوه للتدبرافلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالهموضوع ستحق التدبر والتفكر
» وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم)
» خطأ منتشر في قوله تعالى - انك لاتهدي من احببت
» سبب نزول قوله تعالى: ويسألونك عن المحيض

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها , القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها , القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها , القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها , القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها , القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode "onclick="this.select();" size="80" />
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:15 pm.