القاضي عياض Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


القاضي عياض Ezlb9t10
القاضي عياض Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
القاضي عياض
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
لمست بنوتة

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 279
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 793
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 24/03/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالأحد مارس 24, 2013 8:13 pm






[b]
[b]
[center][size=25][b][size=21]القاضي عياض

القاضي عياض 14473.imgcache
[/size]
[/size]

حقق
القاضي عياض شهرة واسعة حتى قيل: لولا عياض لما عُرف المغرب،وكأنهم يعنون
-في جملة ما يعنون- أنه أول من لفت نظر علماء المشرق إلى علماء المغرب
حتى أواسط القرن السادس الهجري
. من علماء الامة الذين ذَبُّوا عن الشريعة بسيوف علومهم؛ فبقيت علومهم خالدة تالدة إلى الأبد، كانت له اليد الطولى في كافة العلوم ، من الحديث والفقه والأصول واللغة وغيرها ، وله المصنفات العديدة ، التي انتفع بها الناس


المولد والنشأة

العلامة
المحدث والفقية المؤرخ الذي كان أعرف الناس بعلوم عصره أبو الفضل عياض بن
موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض السبتي اليحصبي (476 هـ ء 544 هـ /
1083م ء 1149م).

يعد القاضي عياض من كبار علماء المغرب ، وإمام وقته
في علوم شتى ، وهو أحد رجالات المغرب الموسومين بالولاية والصلاح حقق
القاضي عياض شهرة واسعة حتى قيل: "لولا عياض لما عُرف المغرب".


يعود
نسب القاضي "عياض بن موسى اليحصبي" إلى إحدى قبائل اليمن العربية
القحطانية، وكان أسلافه قد نزلوا مدينة "بسطة" الأندلسية من نواحي "غرناطة"
واستقروا بها، ثم انتقلوا إلى مدينة "فاس" المغربية، ثم غادرها جده
"عمرون" إلى مدينة "سبتة" حوالي سنة (373 هـ = 893م)، واشتهرت أسرته
بـ"سبتة"؛ لما عُرف عنها من تقوى وصلاح، وشهدت هذه المدينة مولد عياض في
(15 من شعبان 476هـ = 28 من ديسمبر 1083م)، ونشأ بها وتعلم، وتتلمذ على
شيوخها.


الرحلة في طلب العلم

رحل
عياض إلى الأندلس سنة (507هـ = 1113م) طلبًا لسماع الحديث وتحقيق
الروايات، وطاف بحواضر الأندلس التي كانت تفخر بشيوخها وأعلامها في الفقه
والحديث؛ فنزل قرطبة أول ما نزل، وأخذ عن شيوخها المعروفين كـ"ابن عتاب"،
و"ابن الحاج"، و"ابن رشد"، و"أبي الحسين بن سراج" وغيرهم، ثم رحل إلى
"مرسية" سنة (508هـ = 1114م)، والتقى بأبي علي الحسين بن محمد الصدفي، وكان
حافظًا متقنًا حجة في عصره، فلازمه، وسمع عليه الصحيحين البخاري ومسلم،
وأجازه بجميع مروياته.


اكتفى
عياض بما حصله في رحلته إلى الأندلس، ولم يلبث أن رحل إلى المشرق مثلما
يفعل غيره من طلاب العلم، وفي هذا إشارة إلى ازدهار الحركة العلمية في
الأندلس وظهور عدد كبير من علمائها في ميادين الثقافة العربية والإسلامية،
يناظرون في سعة علمهم ونبوغهم علماء المشرق المعروفين.


عاد
عياض إلى "سبتة" غزير العلم، جامعًا معارف واسعة؛ فاتجهت إليه الأنظار،
والتفَّ حوله طلاب العلم وطلاب الفتوى، وكانت عودته في (7 من جمادى الآخرة
508هـ = 9 من أكتوبر 1114م)، وجلس للتدريس وهو في الثانية والثلاثين من
عمره، ثم تقلد منصب القضاء في "سبتة" سنة (515 هـ = 1121م) وظل في منصبه
ستة عشر عامًا، كان موضع تقدير الناس وإجلالهم له، ثم تولى قضاء "غرناطة"
سنة (531هـ = 1136م) وأقام بها مدة، ثم عاد إلى "سبتة" مرة أخرى ليتولى
قضاءها سنة (539هـ = 1144م).


القاضي عياض محدثًا

كانت
حياة القاضي عياض موزعة بين القضاء والإقراء والتأليف، غير أن الذي أذاع
شهرته، وخلَّد ذكره هو مصنفاته التي بوَّأَتْه مكانة رفيعة بين كبار
الأئمة في تاريخ الإسلام، وحسبك مؤلفاته التي تشهد على سعة العلم وإتقان
الحفظ، وجودة الفكر، والتبحر في فنون مختلفة من العلم.

وكان
القاضي عياض في علم الحديث الفذَّ في الحفظ والرواية والدراية، العارف
بطرقه، الحافظ لرجاله، البصير بحالهم؛ ولكي ينال هذه المكانة المرموقة كان
سعيه الحثيث في سماع الحديث من رجاله المعروفين والرحلة في طلبه، حتى تحقق
له من علو الإسناد والضبط والإتقان ما لم يتحقق إلا للجهابذة من
المحدِّثين، وكان منهج عياض في الرواية يقوم على التحقيق والتدقيق وتوثيق
المتن، وهو يعد النقل والرواية الأصل في إثبات صحة الحديث، وتشدد في قضية
النقد لمتن الحديث ولفظه، وتأويل لفظه أو روايته بالمعنى، وما يجره ذلك من
أبواب الخلاف.


وطالب
المحدث أن ينقل الحديث مثلما سمعه ورواه، وأنه إذا انتقد ما سمعه فإنه
يجب عليه إيراد ما سمعه مع التنبيه على ما فيه؛ أي أنه يروي الحديث كما
سمعه مع بيان ما يَعِنُّ له من تصويب فيه، دون قطع برأي يؤدي إلى الجرأة
على الحديث، ويفتح بابًا للتهجم قد يحمل صاحبه على التعبير والتصرف في
الحديث بالرأي.


وألَّف القاضي في شرح الحديث ثلاثة كتب هي: "مشارق الأنوار على صحاح الآثار"
وهو من أدَلِّ الكتب على سعة ثقافة عياض في علم الحديث وقدرته على الضبط
والفهم، والتنبيه على مواطن الخطأ والوهم والزلل والتصحيف، وقد ضبط عياض
في هذا الكتاب ما التبس أو أشكل من ألفاظ الحديث الذي ورد في الصحيحين
وموطأ مالك، وشرح ما غمض في الكتب الثلاثة من ألفاظ، وحرَّر ما وقع فيه
الاختلاف، أو تصرف فيه الرواة بالخطأ والتوهم في السند والمتن، ثم رتَّب
هذه الكلمات التي عرض لها على ترتيب حروف المعجم.

أما الكتابان الآخران فهما "إكمال المعلم" شرح فيه صحيح مسلم، و"بغية الرائد لما في حديث أم زرع من الفوائد".
وله في علم الحديث كتاب عظيم هو " الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع"

... فقيهًا

درس
القاضي عياض على شيوخه بـ"سبتة" المدونة لابن سحنون، وهو مؤلَّف يدور
عليه الفقه المالكي، ويُعَدُّ مرجعَهُ الأول بلا منازع، وقد كُتبت عليه
الشروح والمختصرات والحواشي، غير أن المدونة لم تكن حسنة التبويب؛ حيث
تتداخل فيها المسائل المختلفة في الباب الواحد، وتعاني من عدم إحكام وضع
الآثار مع المسائل الفقهية.

وقد
لاحظ القاضي عياض هذا عند دراسته "المدونة" على أكثر من شيخ؛ فنهض إلى
عمل عظيم، فحرَّر رواياتها، وسمى رواتها، وشرح غامضها، وضبط ألفاظها، وذلك
في كتابه "
التنبيهات المستنبَطة على الكتب المدونة والمختلطة" ولا شكَّ أن قيام القاضي عياض بمثل هذا العمل يُعد خطوة مهمة في سبيل ضبط المذهب المالكي وازدهاره.


القاضي عياض مؤرخًا

ودخل القاضي ميدان التاريخ من باب الفقه والحديث، فألَّف كتابه المعروف " تدريب المدارك
وهو يُعَدُّ أكبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالكي ورواة
"الموطأ" وعلمائه، وقد استهلَّ الكتاب ببيان فضل علم أهل المدينة، ودافع
عن نظرية المالكية في الأخذ بعمل أهل المدينة، باعتباره عندهم من أصول
التشريع، وحاول ترجيح مذهبه على سائر المذاهب، ثم شرع في الترجمة للإمام
مالك وأصحابه وتلاميذه، وهو يعتمد في كتابه على نظام الطبقات دون اعتبار
للترتيب الألفبائي؛ حيث أورد بعد ترجمة الإمام مالك ترجمة أصحابه، ثم
أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شيوخه الذين عاصرهم وتلقى على أيديهم.


والتزم
في طبقاته التوزيع الجغرافي لمن يترجم لهم، وخصص لكل بلد عنوانًا يدرج
تحته علماءه من المالكية؛ فخصص للمدينة ومصر والشام والعراق عناوين خاصة
بها، وإن كان ملتزما بنظام الطبقات.

وأفرد لعلمائه وشيوخه الذين التقى بهم في رحلته كتابه المعروف باسم "الغُنية
ترجم لهم فيه، وتناول حياتهم ومؤلفاتهم وما لهم من مكانة ومنزله وتأثير،
كما أفرد مكانا لشيخه القاضي أبي على الحسين الصدفي في كتابه "
المعجم"
تعرض فيه لشيخه وأخباره وشيوخه، وكان "الصدفي" عالمًا عظيما اتسعت
مروياته، وصار حلقة وصل بين سلاسل الإسناد لعلماء المشرق والمغرب؛ لكثرة ما
قابل من العلماء، وروى عنهم، واستُجيز منهم.


... أديبًا

وكان
القاضي أديبًا كبيرًا إلى جانب كونه محدثًا فقيهًا، له بيان قوي وأسلوب
بليغ، يشف عن ثقافة لغوية متمكنة وبصر بالعربية وفنونها، ولم يكن ذلك
غريبًا عليه؛ فقد كان حريصًا على دراسة كتب اللغة والأدب حرصه على تلقي
الحديث والفقه، فقرأ أمهات كتب الأدب، ورواها بالإسناد عن شيوخه مثلما فعل
مع كتب الحديث والآثار، فدرس "الكامل" للمبرد و"أدب الكاتب" لابن قتيبة،
و"إصلاح المنطق" لابن السكيت، و"ديوان الحماسة"، و"الأمالي" لأبي علي
القالي.

وكان لهذه الدراسة أثرها فيما كتب وأنشأ، وطبعت أسلوبه بجمال اللفظ، وإحكام العبارة، وقوة السبك، ودقة التعبير.

قالو عنه

وقال ابن الأبار رحمه الله :

"
كان لا يُدرك شأْوُه ، ولا يُبلغ مداه في العناية بصناعة الحديث ، وتقييد
الآثار ، وخدمة العلم مع حسن التفنن فيه ، والتصرف الكامل في فهم معانيه ،
إلى اضطلاعه بالآداب ، وتحققه بالنظم والنثر ، ومهارته في الفقه ،
ومشاركته في اللغة والعربية .

وبالجملة
: فكان جمال العصر ، ومفخر الأفق ، وينبوع المعرفة ، ومعدن الإفادة ،
وإذا عدت رجالات المغرب ـ فضلا عن الأندلس ـ حسب فيهم صدرا ، وله تواليف
مفيدة كتبها الناس وانتفعوا بها وكثر استعمال كل طائفة لها .

وولي
قضاء بلده مدة طويلة ، ثم نقل إلى قضاء غرناطة فلم يطل مقامه بها ، وأعيد
إلى سبتة ثانية ، ومنها أشخص إلى مراكش وفيها توفي مغربا عن وطنه يوم
الجمعة السابع من جمادى الآخرة سنة 544 ، ودفن بباب إيلان داخل المدينة
ومولده منتصف شعبان سنة 476 "انتهى.

"المعجم في أصحاب القاضي الصدفي" (ص 295-296)

وقال الذهبي رحمه الله في ترجمته من "السير" (39/205-206) :
"
الإِمَامُ العَلاَّمَةُ الحَافِظُ الأَوْحَدُ شَيْخُ الإِسْلاَمِ القَاضِي
أَبُو الفَضْلِ عِيَاضُ بنُ مُوْسَى بنِ عِيَاضِ بنِ عَمْرِو بنِ مُوْسَى
بنِ عِيَاضٍ اليَحْصَبيُّ الأَنْدَلُسِيُّ ثُمَّ السَّبْتِيُّ
المَالِكِيُّ .



قَالَ القَاضِي شَمْس الدِّيْنِ
فِي ( وَفِيَات الأَعيَان ) : هُوَ إِمَام الحَدِيْث فِي وَقْتِهِ،
وَأَعْرفُ النَّاس بِعُلُوْمِهِ ، وَبِالنَّحْوِ ، وَاللُّغَةِ ،
وَكَلاَمِ العَرَبِ ، وَأَيَّامهِم ، وَأَنسَابِهِم ، وَكُلّ
تَوَالِيْفِهِ بَدِيْعَة ،
وَلَهُ شعر حسن


قال
الدكتور البشير علي حمد الترابي مفنداً عدة قصص حول وفاة القاضي عياض: "
اتفق المؤرخون لحياة القاضي عياض والمترجمون له على أنه توفي في عام أربع
وأربعين وخمسمائة هجرية، وعلى وجه التحديد في يوم الجمعة السابع من جمادى
الأخيرة من العام المذكور. وهذا التاريخ يوافق عام 1149م
.


رحم الله هذا العالم الجليل وغفر له
[/b]
[/b]
[/b][/center]















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: لمست بنوتة



لمست بنوتة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
younes mer

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1447
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 2333
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/12/2012
العمر العمر : 30
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://etuddz.7olm.org

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 7:34 pm






أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبى
















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: younes mer



younes mer ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
m!m!-dz

البيانات
الجنس الجنس : انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 366
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 427
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2
الانظمام الانظمام : 30/04/2013
العمر العمر : 30
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 9:11 pm






بارك الله فيك















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: m!m!-dz



m!m!-dz ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
DZSecurity

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1002
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1837
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
الانظمام الانظمام : 16/12/2012
العمر العمر : 30
مزأإجيءْ مزأإجيءْ : مليح
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.staralgeria.net

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالإثنين مايو 20, 2013 8:40 pm






الـسـلآمـ عـلـيـكم ورحـمـة الله وبـركـآتـه
شـكـرا لـمـجـهـوداتـك القيمة والمعتبرة جدا نـحـو امـنـتـدانا الغالي
وعلـى هـذا العمل الـرائـع
ننتظر جديدك دائما
اسـتـمـر أكـثـر حـتـى نـسـتـفـيـد مـنـك أكـثـر واكثر
وانْ شَاء الله دوام النجاح والتالق
تقبل منـي افضل التحايا
اخوك في الله
ســــــــــــــــع ــــــدي
وفقك لله
















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: DZSecurity



DZSecurity ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
imad max

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 261
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 269
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 09/06/2013
العمر العمر : 26
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:43 pm






آڹچآڒٍ رآئع ۅمٍۅآضۑع مٍمٍۑڒٍ ۅآبډآع رآقۑ
ڛڵمٍٺ ۅڛڵمٍٺ آڵآۑآډۑ آڵٺۑ ڜآرڪٺ ۅڛآھٍمٍٺ ڣۑ ھٍڏآ آڵطرح آڵچمٍۑڵ
بآرڪ آڵڵھٍ بڪ ۅڵآ ٺحرمٍڹآ مٍڹ آبډآعآٺڪ ۅٺمٍۑڒٍڪ آڵمٍٺۅآڝڵ
ۅآڝڵ ڣۑ ڪڵ مٍآ ھٍۅ چډۑډ ۅمٍڣۑډ ڵډۑــــــــــــــڪ
ڣڹحڹ بآڹٺظآر چډۑډڪ آڵرآئع ۅآڵچمٍۑــــــڵ
ڪۅچۅډڪ آڵمٍٺۅآڝڵ ۅآڵچمٍۑڵ مٍعڹآ
















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: imad max



imad max ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
KiShO

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1565
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1621
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/07/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالخميس يوليو 25, 2013 7:24 pm






شكراً لموضوعك
















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: KiShO



KiShO ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
Volcano

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 529
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 661
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 07/11/2013
العمر العمر : 34
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: القاضي عياض القاضي عياض Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 6:54 pm






شكرا لك
















 الموضوع الأصلي : القاضي عياض //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: Volcano



Volcano ; توقيع العضو



القاضي عياض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
القاضي عياض , القاضي عياض , القاضي عياض ,القاضي عياض ,القاضي عياض , القاضي عياض
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ القاضي عياض ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 11:20 am.