ذم الاعتراض على أهل العلم Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


  ذم الاعتراض على أهل العلم Ezlb9t10
  ذم الاعتراض على أهل العلم Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
ذم الاعتراض على أهل العلم
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الدردشة
الرتبه:
مشرف الدردشة
الصورة الرمزية
 
$ جون سينا $

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1084
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1413
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
الانظمام الانظمام : 17/10/2012
العمر العمر : 34
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 9:38 am






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





قال الإمام الشاطبي في الموافقات [835] :

ترك الاعتراض على الكبراء محمود، كان المعترض فيه مما يفهم أولا يفهم ، والدليل على ذلك أمور:

أحدها: ما جاء في القرآن الكريم؛ كقصة موسى مع الخضر، واشتراطه عليه أن لا يسأله عن شيء حتى يحدث له منه ذكرا؛ فكان ما قصه الله تعالى من قوله: {هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} [الكهف: 78]، وقول محمد عليه الصلاة والسلام: “يرحم الله موسى، لو صبر حتى يقص علينا من أخبارهما” [1] ، وإن كان إنما تكلم بلسان العلم؛ فإن الخروج عن الشرط يوجب الخروج عن المشروط.
وروى في الأخبار أن الملائكة لما قالوا: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} الآية [البقرة: 30]؛ فرد الله عليهم بقوله: {إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} أرسل الله عليهم نارا فأحرقتهم [2] .
وجاء في أشد من هذا اعتراض إبليس بقوله: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ َلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [الأعراف: 12]؛ فهو الذى كتب له به الشقاء إلى يوم الدين لاعتراضه على الحكيم الخبير، وهو دليل في مسألتنا، وقصة أصحاب البقرة من هذا القبيل أيضًا، حين تعنتوا في السؤال فشدد الله عليهم.

والثاني: ما جاء في الأخبار؛ كحديث: “تعالوا أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده” [3] فاعترض في ذلك بعض الصحابة حتى أمرهم عليه الصلاة والسلام بالخروج ولم يكتب لهم شيئًا.
وقصة أم إسماعيل حين نبع لها ماء زمزم، فحوضته ومنعت الماء من السيلان؛ فقال عليه الصلاة والسلام: “لو تركت لكانت زمزم عينا معينا” [4] .
وفى الحديث أنه طُبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدر فيها لحم؛ فقال: “ناولني ذراعًا” . قال الراوي [5] : فناولته ذراعًا؛ فقال: “ناولني ذراعًا” . فناولته ذراعًا؛ فقال: “ناولني ذراعًا” . فقلت: يا رسول الله! كم للشاة من ذراع؟ فقال: “والذي نفسي بيده؛ لو سكت لأعطيت أذرعًا ما دعوت” [6].
وحديث علي قال: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى فاطمة من الليل؛ فأيقظنا للصلاة، قال: فجلست وأنا أعرك عيني وأقول: إنَّا والله ما نصلي إلا ما كُتِبَ لنا، إنما أنفسنا بيد الله، فإذا شاء أن يبعثها. بعثها، فولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: “وكان الإنسان أكثر شيء جدلًا” [ الكهف : 54] [7]
وحديث: “يا أيها الناس! اتهموا الرأي؛ فإنا كنا يوم أبي جندل ولو نستطيع أن نرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددناه”[8] .
ولما وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنٌ جد سعيد بن المسيب فقال له: “ما اسمك؟” . قال: حزن. قال: “بل أنت سهل” . قال: لا أغير اسماً سماني به أبي. قال سعيد: فما زالت الحزونة فينا حتى اليوم” [9] ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

والثالث: ما عهد بالتجربة من أن الاعتراض على الكبراء قاض بامتناع الفائدة مبعد بين الشيخ والتلميذ، ولا سيما عند الصوفية (!!)؛ فإنه عندهم الداء الأكبر حتى زعم القشيري عنهم أن التوبة منه لا تقبل والزلة لا تقال (!!)، ومن ذلك حكاية الشاب الخديم لأبي يزيد البسطامي؛ إذ كان صائمًا؛ فقال له أبو تراب النخشبي وشقيق البلخي: “كُلْ معنا يا فتى، فقال: أنا صائم. فقال أبو تراب: كل ولك أجر شهر فأبى ، فقال شقيق: كل ولك أجر صوم سنة، فأبى؛ فقال أبو يزيد: دعوا من سقط من عين الله”. فأخذ ذلك الشاب في السرقة وقطعت يده .
وقد قال مالك بن أنس لأسد حين تابع سؤاله: “هذه سليسلة بنت سليسلة، إن أردت هذا؛ فعليك بالعراق”، فهدده بحرمان الفائدة منه بسبب اعتراضه في جوابه، ومثله أيضا كثير لمن بحث عنه.

فالذى تلخص من هذا أن العالم المعلوم بالأمانة والصدق والجري على سنن أهل الفضل والدين والورع إذا سئل عن نازلة فأجاب، أو عرضت له حالة يبعد العهد بمثلها، أو لا تقع من فهم السامع موقعها أن لا يواجه بالاعتراض والنقد، فإن عرض إشكال فالتوقف أولى بالنجاح، وأحرى بإدراك البغية إن شاء الله تعالى.



الهامش : ……………………………………
[1] : رواه الإمام البخاري برقم (122) و الإمام مسلم برقم (2380) و غيرهما .
[2] : قال محقق الكتاب : [ هذا الخبر متكلم فيه ... وحاشا عباد الله المكرمين الذين لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون أن يسألوا ربهم كذلك، بل سؤالهم إنما وقع لاستكشاف الحكمة، وإزالة الشبهة التي أثارها في نفوسهم ما فهموه من اسم الخليفة، وما يقتضيه اختلاف طبائعه وتركيب أمزجته، وليس المقصود منه التعجب والتفاخر والاعتراض حتى يضر بعصمتهم كما قيل، ولو كان كذلك؛ لما كان الجواب بهذا التلطف والإقناع المفيد، قال تعالى: {إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} ؛ فقد أقرهم على ما فهموه من الاسم الشريف، وأرشدهم بقصور علمهم إلى ما انطوى تحت سره المنيف، وأظهر لهم من شأنه بتعليم آدم ما لم يعلموه ولن يعلموه؛ فازدادوا بذلك علمًا ويقينًا، وفهموا أنه الصالح للخلافة دونهم؛ فإن خليفة الله في عمارة أرضه وسياسة خلقه وتكميل نفوسهم وتنفيذ أمره فيهم يجب أن يكون جامعًا بين التجرد والتعلق، وحافظًا للنسبتين، وذلك لا يكون ملكًا وإنما يكون بشرًا.... الخ ] .
[3] : أخرجه الإمام البخاري برقم (4431) و الإمام مسلم برقم (1637) وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما .
[4] : أخرج القصة الإمام البخاري في “صحيحه” برقم 3362 و 3364 و غيره .
[5] : قال الإمام الألباني في مختصر الشمائل (143) : هو أبو عُبيد مولى للنبي صلى الله عليه وسلم و قد جاء أيضاً بالتاء ( أبو عبيدة )
[6] : صححه الإمام الألباني في مختصر الشمائل برقم (143) صفحة 96 .
[7] : أخرجها الإمام البخاري برقم (1127) و الإمام مسلم برقم (775) .
[8] : أخرجه الإمام البخاري (3181) و غيره عن سهل بن حنيف .
[9] : أخرجه الإمام البخاري برقم (6190) .
















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: $ جون سينا $



$ جون سينا $ ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين جيل التطوير
الرتبه:
مؤسسين جيل التطوير
الصورة الرمزية
 
ملك التطوير

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   ذم الاعتراض على أهل العلم Ouooou10
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 2764
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 3331
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
الانظمام الانظمام : 11/09/2011
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
اوسمتي اوسمتي :   ذم الاعتراض على أهل العلم 120
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.j-altwer.com

 

موضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 10:51 pm






بارك الله فيك
  ذم الاعتراض على أهل العلم 3137150671
















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: ملك التطوير



ملك التطوير ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الهدف الصعب

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 39
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 59
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 27/08/2012
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 9:47 pm






اشكرك على موضوع الرائع اتمنى لك التوفيق   ذم الاعتراض على أهل العلم 3112022095















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: الهدف الصعب



الهدف الصعب ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
ميرو السندباد

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 587
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 787
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/11/2012
العمر العمر : 25
مزأإجيءْ مزأإجيءْ : الحمد لله رب العالمين
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالجمعة نوفمبر 16, 2012 8:36 am






شكراً علي الموضوع المميز والقيم

بارك الله فيك

لكم مني أجمل التحيات

ننتظر جديدك
















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: ميرو السندباد



ميرو السندباد ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
Gerard Deulofeu

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1622
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1628
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 17/06/2013
العمر العمر : 29
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.muslims-j.com

 

موضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالأحد يوليو 07, 2013 11:33 pm






مشكور
















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: Gerard Deulofeu



Gerard Deulofeu ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
Ahmed Veko

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   ذم الاعتراض على أهل العلم Ye10
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 501
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 503
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 06/12/2013
العمر العمر : 36
مزأإجيءْ مزأإجيءْ : رايق
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.pub-dz.com

 

موضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالسبت ديسمبر 07, 2013 2:51 pm







موضوع جميل

شكرا لك















 الموضوع الأصلي : ذم الاعتراض على أهل العلم //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: Ahmed Veko



Ahmed Veko ; توقيع العضو



ذم الاعتراض على أهل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» هل يجوز لطالب العلم أن يأخذ أجرة على مؤلفاته وأشرطته ودروسه في الفضائيات؟
» الموضوع: فضل العلم
» لموضوع: العلم والعمل
» العلاج بالصدَقَة بين العلم والإيمان
» تعلم العلم لنفع الناس وليس رياء

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ذم الاعتراض على أهل العلم , ذم الاعتراض على أهل العلم , ذم الاعتراض على أهل العلم , ذم الاعتراض على أهل العلم , ذم الاعتراض على أهل العلم , ذم الاعتراض على أهل العلم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ذم الاعتراض على أهل العلم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:57 pm.