لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Ads468x60
العودة

تحت الأضواء



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جيل التطوير.

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Ezlb9t10
لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Ezlb9t10



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع النور والظلمة
معهد نجوم اف ام - Nogoum Fm Institute
طلب رجوع للفريق
أمانة في أعناق جميع المسؤولين ..
[هام] : مطلوب طاقم اشراف للمنتدى بمقابل مادي
شوربة البطاطس بالكريمة والمشروم
صينية البطاطس المشوية بالجبن الموزاريلا
خلطة توابل "السبع بهارات"
صينية المعكرونة بالبشاميل لايت
صينية البطاطس البوريه بالدجاج والمشروم
السبت ديسمبر 30, 2017 11:49 am
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:33 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:39 am
الأحد ديسمبر 07, 2014 5:26 am
الأحد نوفمبر 30, 2014 7:10 am
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:28 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:25 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:23 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:22 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
لمست بنوتة

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 279
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 793
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 24/03/2013
العمر العمر : 26
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالأحد مارس 24, 2013 8:36 pm






لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين













بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله



نبدأ
اليوم على بركة الله سلسلة طيِّبة مباركة -بإذن الله- تُعنى بالتعريف
بالعقيدة الصحيحة، عقيدة التوحيد والذي نسأل الله أن يُحيينا عليها وأن
يتوفانا عليها وأن يبعثنا عليها .. آمين



(معنى لا إله إلا الله):

أي لا معبود بحق في الأرض ولا في السماء إلا الله وحده لا
شريك له، لأن المعبودات الباطلة كثيرة، لكن المعبود الحق هو الله وحـده لا
شريك لـه، قـال تعالى: (
ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير ) [الحج: 62].


وليس
معناها لا خالق إلا الله، كما قد يظنه بعض الجهلة فإن كفار قريش الذين بعث
فيهم -رسول الله صلى الله عليه وسلم- كانوا يقرون بـأن الخالـق المدبـر هو
الله -تعالى- ولكنهم أنكروا أن تكون العبادة كلها لله وحده لا شريك له،
كما في قوله تعالى عنهم: (أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب) [ص: 5].


وبهذا يبطل ما يعتقده المبتدعة من أن معنى لا إله إلا الله:
هو الإقرار بأن الله موجود، أو أنه هو الخالق القادر على الاختراع، وأشباه
ذلك، وأن من اعتقد ذلك فقد حقق التوحيد المطلق، ولو فعل ما فعل من عبادة
غير الله، ودعاء الأموات، والتقرب إليهم بالنذور وبالطواف بقبورهم والتبرك
بتربتهم.


ولقد جاءت الأحاديث الكثيرة التي تبيّن أن معنى لا إله إلا الله هو:


[center]البراءة
من عبادة ما سوى الله من الشفعاء والأنداد، وإفراد الله بالعبادة؛ فهذا هو
الهدى ودين الحق، الذي أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه.


قال ابن رجب:
فإن تحقق القلب بمعنى لا إله إلا الله، وصدقه فيها، وإخلاصه، يقتضي أن
يرسخ فيه تأله الله وحده، إجلالاً، وهيبة، ومخافة، ومحبة، ورجاء، وتعظيماً،
وتوكلاً، ويمتلئ بذلك، وينتفي عنه تأله ما سواه من المخلوقين، ومتى كان
كذلك لم تبق فيه محبة، ولا إرادة، ولا طلب لغير ما يريد الله ويحبه ويطلبه،
وينتفي بذلك من القلب جميع أهواء النفس وإرادتها، ووسواس الشيطان.



(فضل كلمة الإخلاص):

لكلمة الإخلاص فضائل ، وثمرات عديدة، ولكن هذه الفضائل لا
تنفع قائلها بمجرد النطق بها فقط، ولا تتحقق إلا لمن قالها مؤمناً بها
عاملاً بمقتضاها.

جاء في حديث عتبان أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله" متفق عليه.
وغير
ذلك من الأحاديث التي تبين أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا ا
لله، لكن هذه الأحاديث جاءت مقيدة بالإخلاص لله تعالى واليقين التام.



(أركانها) :

للشهادة ركنان:
نفي، في قوله: "لا إله".
إثبات، في قوله: "إلا الله".

فـ "لا إله": نفت الألوهية عن كل شيء سوى الله، و"إلا الله": أثبتت الألوهية لله وحده لاشريك له.

قال ابن القيِّم -رحمه الله-: (والنفي المحض ليس توحيدًا، وكذلك الإثبات دون النفي. فلا يكون التوحيد إلّا متضمنًا للنفي والإثبات. وهذا هو حقيقة التوحيد).


شروط لا إله إلا اللّه:

لكلمة الإخلاص شروطاً سبعة، ولا تصح إلا إذا اجتمعت،
واستكملها العبد، والتزمها بدون مناقضة لشيء منها، وليس المراد من ذلك عدّ
ألفاظها وحفظها، فكم من حافظ لألفاظها يجري فيها كالسهم، وتراه يقع كثيراً
فيما يناقضها!


وهذه الشروط هي:

1. العلم:


والمراد به: العلم بمعناها نفياً وإثباتاً،
وما تستلزمه من عمل، فإذا علم العبد أن -الله عز وجل- هو المعبود وحده، وأن
عبادة غيره باطلة، وعمل بمقتضى ذلك العلم فهو عالم بمعناها، وضد العلم
الجهل، بحيث لا يعلم وجوب إفراد الله بالعبادة، بل يرى جواز عبادة غير الله
مع الله، قال تعالى: (فاعلم أنه لا إله إلا الله) [محمد: 19]، وقال تعالى: (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون) [الزخرف: 86]، أي: من شهد بلا إله إلا الله، وهم يعلمون بقلوبهم ما نطقوا به بألسنتهم.


2. اليقيـن:

وهو أن ينطق بالشهادة عن يقين يطمئن قلبه إليه، دون تسرب شيء من الشكوك
التي يبذرها شياطين الجن والإنس، بل يقولها موقناً بمدلولها يقيناً جازماً،
قال تعالى: (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا) [الحجرات: 15]

3. القبول:


القبول يعني:
أن يقبل كل ما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه، فيصدق الأخبار ويؤمن بكل
ما جاء عن الله وعن رسوله -صلى الله عليه وسلم- ويقبل ذلك كله، ولا يرد منه
شيئاً، قال تعالى: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) [البقرة: 136].

وضد القبول: الرد؛ فإن هناك من يعلم معنى الشهادة، ويوقن بمدلولها، ولكنه يردها كبراً وحسداً، قال تعالى: (فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) [الأنعام: 33].


4. الانقياد المنافي للشرك:

وذلك بأن ينقاد لما دلت عليه كلمة الإخلاص، وهو الاستسلام والإذعان، وعدم التعقب لشيء من أحكام الله، قال تعالى: (وأنيبوا إلى ربّكم وأسلموا له) [الزمر:54].

والانقياد -أيضاً- لما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- والرضى به، والعمل به دون تعقب أو زيادة أو نقصان.


5. الصدق:


وهو الصدق مع الله، وذلك بأن يكون صادقاً في إيمانه، صادقاً في عقيدته، فالصدق أساس الأقوال، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) [التوبة: 119].


وضد الصدق الكذب، فإن كان العبد كاذباً في إيمانه؛ لا يعد مؤمناً بل هو منافق، وإن نطق بالشهادة بلسانه، فإن هذه الشهادة لا تنجيه.


6.الإخلاص:
وهو
تصفية الإنسان عمله بصالح النية عن جميع شوائب الشرك، وذلك بأن تصدر عنه
جميع الأقوال والأفعال خالصة لوجه الله، وابتغاء مرضاته، ليس فيها شائبة
رياء أو سمعة، أو قصد نفع، أو غرض شخصي، أو الاندفاع للعمل لمحبة شخص أو
مذهب أو حزب يستسلم له بغير هدى من الله، قال تعالى: (ألا لله الدين الخالص) [الزمر: 3].

وقال تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) [البينة: 5].


وضد الإخلاص: الشرك والرياء ابتغاء غير وجه الله، فإن فقد العبد أصل الإخلاص فإن الشهادة لا تنفعه قال تعالى: (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً) [الفرقان: 23]
وقال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً) [النساء: 48].


7. المحبة:

أي المحبة لهذه الكلمة العظيمة ولما دلت عليه واقتضته؛ فيحب الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم، ويقدم محبة الله ومحبة رسوله على كل محبة، ويقوم بشروط
المحبة ولوازمها، فيحب الله محبّة مقرونة بالإجلال والتعظيم، والخوف
والرجاء، وعلامة هذه المحبة؛ الانقياد لشرع الله، واتباع نبيّه محمد صلى
الله عليه وسلم في كل شيء، قال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) [آل عمران: 31].

وضد المحبة؛ الكراهية لهذه الكلمة، ولما دلت عليه، وما اقتضته، أو محبة غير الله مع الله، قال تعالى: (ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم) [محمد: 9].

وقد جمعت في هاذين البيتين:

علم يقين وإخلاص وصدقك مع ** محبة وانقـياد والقبـول لـها
وزيد ثامنها الكـفران منك بما ** سوى الإله من الأشياء قد أُلِها


(معنى شهادة أنّ محمداً رسول الله):

معناها: طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر،
واجتناب ما عنه نهى وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع، فلا يكون كامل
الشهادة له بالرسالة من قالها بلسانه وترك أمره، وارتكب نهيه، وأطاع غيره،
أو تعبّد الله بغير شريعته، قال صلى الله عليه وسلم: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله). رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه؛ فهو رد). متفق عليه.


ومن
مقتضى هذه الشهادة -أيضاً- أن لا يعتقد العبد أن لرسول الله صلى الله عليه
وسلم حقاً في الربوبية، وتصريف الكون، أو حقاً في العبادة، بل هو صلى الله
عليه وسلم عبدٌ لا يُعبد، ورسولٌ لا يُكذب، ولا يملك لنفسه ولا لغيره
شيئاً من النفع والضر إلا ما شاء الله، قال تعالى: (قُل
لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا
مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ
). [الأعراف: 188].

والله الموفق
[/center]















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: لمست بنوتة



لمست بنوتة ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
younes mer

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1447
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 2333
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/12/2012
العمر العمر : 30
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://etuddz.7olm.org

 

موضوع: رد: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالسبت أبريل 27, 2013 8:34 pm







كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: younes mer



younes mer ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الفتى المجنون

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 22
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 24
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 30/04/2013
العمر العمر : 29
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 12:45 am






جزاك الله كل خيررر

شكرا لك
















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: الفتى المجنون



الفتى المجنون ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 
Anonymous

البيانات
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 1:49 pm






مشكور اخوي وبارك الله فيك على الموضوع المميز
















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: ????



???? ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
KiShO

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1565
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 1621
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 10/07/2013
العمر العمر : 27
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالخميس يوليو 25, 2013 7:04 pm






شكراً لموضوعك
















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: KiShO



KiShO ; توقيع العضو



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
Volcano

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 529
 نقآطيّ ›› * نقآطيّ ›› * : 661
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الانظمام الانظمام : 07/11/2013
العمر العمر : 34
•احترام قوانين المنتدى•| •احترام قوانين المنتدى•| : 100%
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 7:31 pm






شكراً لموضوعك
















 الموضوع الأصلي : لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين //   المصدر : منتديات جيل التطوير // الكاتب: Volcano



Volcano ; توقيع العضو



لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» عقيدة أهل السنة والجماعة للعلامة ابن باز رحمه الله
» عقيدة أهل السنة والجماعة للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
» التوحيد.........
» كتاب التوحيد 2
» كيف نفهم التوحيد

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
http://www.a7larabnet.a7larab.net منتديات جيل التطوير

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين , لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين , لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين ,لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين ,لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين , لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لنتعلَّم معًـا عقيدة التوحيد (1): معنى الشهادتين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 3:14 pm.